مورينجا
 

شجرة المورينجا أو البان ذات الأوراق المعجزة لما تتمتع به من قيم غذائية عالية جداً، فأوراق الشجرة تحتوي 7 أضعاف ما يحتويه البرتقال من فيتامين سي، و4 أضعاف ما يحتويه الجزر من فيتامين A، وأكثر من 4 مرات ما يحتويه الحليب من كالسيوم، و 3 أضعاف ما يحتويه الموز من البوتاسيوم وضعفي محتوى الزبادي من البروتين.

وتعتبر البذور الموجودة في الثمار القرنية لشجرة البان هي الأكثر تركيزاً من فيتامين سي، كما وتستخدم القرون في تحضير الحساء والوجبات إلى جانب الأوراق. ومن المعروف أن كل أجزاء شجرة المورينجا صالحة للأكل، من الأوراق إلى الجذور.

شجرة البان موطنها الأصلي الهند، ويقول الطب الهندي القديم انها تحمي من 300 مرض، والطب الحديث يذهب لتأكيد تلك الأقوال.

وفوق هذا، شجرة البان توفر التغذية الجيدة لملايين البشر الذين يعانون من سوء التغذية في المناطق المهددة بالمجاعة في العالم، مما جعل أوراق البان الخيار الأمثل عالمياً للتصدي لهذه الظاهرة لسهولة زراعتها ومنافعها الغذائية الكبرى.

تتميز شجرة البان بسرعة نموها، حيث يمكن أن تنمو إلى طول 3 أمتار من زراعتها بذرة في فترة لا تتجاوز 8 اشهر، وتصل لطولها الأقصى (12 متراً) في أقل من ثلاث سنين. وهي تفضل التقليم المستمر، فالمواظبة على قصها يجعلها تنمو بكثافة أكثر، مما يسمح بنمو الآلاف من الأوراق و مئات من البراعم والزهور الجديدة.