تين بنغالي
 

التين البنغالي شجرة ضخمة تعتبر شجرة مقدسة في الهند، وهي الشجرة القومية للهند أيضاً. تعتبر من الأشجار الأكثر توفيراً للظل في العالم، ولا غرو أنها المكان المفضل للراجلين والمسافرين والناس البسطاء في الهند، حيث تعقد تحتها الاجتماعات الرسمية والغير رسمية، وهي مكان بارد يلجأ إليه الناس والسياح وراكبي الدراجات والأحصنة من قيظ النهار ولقضاء قيلولة طبيعية التكييف.

عند تقدم الشجرة في السن، تخرج منها جذور هوائية تنمو إلى الأسفل، وحين تصل إلى الأرض، تنمو إلى الأعلى في جذوع متشابكة مستقلة عن الجذع الرئيسي.

تشكل أشجار التين البنغالي المتشابكة الموجودة في ولاية أندرا براديش بالهند، أكبر مساحة ظليلة في العالم، من بينها شجرة "تيماما ماريمانو" التي يغطي ظلها وحدها مساحة 19107 متر مربع، وهي تعتبر بمفردها أكبر شجرة ظليلة في العالم، إذ يبلغ القطر الإجمالي لإنتشار ظلها 846 متر.

في حديقة أشاريا شاندرا الوطنية بمدينة هورا الهندية، توجد أكبر شجرة في العالم من حيث المساحة التي تحتلها، وهي شجرة "البَنيان العظيمة Great Banyan"، إذ تمتد على مساحة 14500 متر مربع (1.5 هكتار)، وعمرها أكثر من 250 سنة.

تستخدم ثمار التين البنغالي في صناعة الحلوى التقليدية الهندية.

للتين البنغالي فوائد طبية عديدة، حيث تستخدم أجزاءها كمنشط للجسم ومقوية للقدرة الجنسية، ومسكنة للحمى ومدرة للبول، وكدواء للقرحة، ولعلاج الإلتهابات المهبلية، والسيلان، والزهري، وأمراض الأنف والتهاب الكبد وغيرها.