جاكراندا
 

الجاكراندا هي بدون منازع أجمل شجرة في العالم، تتميز بزهورها البنفسجية الزاهية التي تتخذ شكل حمائم مجتمعة في مظهر فريد مدهش، وهي شجرة مناسبة للبيئة العربية وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة، فهي إذن شجرة الزينة الجذابة في المنازل والحدائق والأماكن العامة.

هذه الجوهرة الاستوائية موطنها الأصلي هو المكسيك ومناطق الكاريبي وأميركا الجنوبية، وهي تتربع على قائمة اجمل الأشجار المزهرة في العالم، وفي استراليا، تشتهر الشوارع باللون البنفسجي الذي يغطيها في نهاية الربيع ومجيء الصيف لكون الجاكراندا منتشرة بكثرة في المدن الاسترالية وترتبط بالاعياد والاحتفالات عند الناس.

مدينة بريتوريا في جنوب افريقيا يطلق عليها "مدينة الجاكراندا" لأنها الشجرة الرئيسية في شوارع ومنتزهات المدينة، حيث أنه في بداية الصيف تكتسي المدينة باللون البنفسجي المدهش عندما يصل إزهار الشجرة إلى ذروته. ويعتقد الطلاب والتلاميذ أنه اذا سقطت على أحدهم زهرة جاكراندا فسيتجاوز جميع الامتحانات! وهي تزهر في فترة الامتحانات الدراسية في البلاد، وهذا ما يعتقده طلاب سيدني باستراليا أيضاً!.

في كاليفورنيا تزهر الشجرة مرتين في السنة، والجاكراندا تشتهر بأنها تعطي أكثر الألوان إضاءة في الطبيعة وتستمر في الإزهار لفترة تصل إلى 8 أسابيع.

يعرف عن الجاكراندا أيضاً أن خشبها يعطي رائحة عطرية مميزة، حيث تنتشر رائحتها العطرة بعد نزول المطر وفي فترة الرذاذ والضباب.

الشجرة تتحمل الظروف المناخية الحارة وهي مناسبة للمنطقة العربية.