طريقة زراعة الأرز اللبناني من البذور
 

ما ستحتاج له:

- كيس ورقي

- وعاء

- قماش قطني

- كيس من البلاستيك

- وعاء صغير 8 سل

- رمل خشن

- سماد محضر من الخث أو الطحالب

- مسحوق مبيد فطري مضاد للتخميد (خاص بالصنوبريات)

- صندوق حماية (للحماية من البرودة العالية والبلل)

- أصيص (حاوية) بحجم 3.5 كيلو تقريباً

- تربة رملية طميية

1- اجمع اثنين أو ثلاثة من ثمار الأرز اللبناني وضعها في كيس من الورق. انتظرها حتى تنضج وتبدأ عليها علامات التشقق. احفظ الكيس الورقي في مكان بارد وجاف حتى تتفتح الثمار كلية وتخرج بذورها. يستحسن أن تبدأ بزرع بذور شجرة الارز اللبناني في أواخر الخريف، حوالي شهر ديسمبر كانون الاول.

2- نقع بذور الأرز اللبناني في وعاء من الماء البارد لحوالي ثلاث ساعات. اترك البذور التي تطفو على سطح الماء واجمع فقط التي تقع في القعر.

3- لف البذور في قماش قطني مبلل. ضع القماش القطني في كيس من البلاستيك وخزنه في الثلاجة لمدة شهر واحد. رش القليل من الماء على القماش القطني كلما شعرت أنه أصبح جافاً.

4- املأ الوعاء الصغير (8 سل) بخليط من الرمل الخشن ونصف مقداره من سماد الخث أو الطحالب. اترك 2.5 سل من الجزء العلوي من الوعاء فارغاً. صب الماء على خليط الرمل حتى يمتلأ الوعاء ويتقاطر الماء من حوله.

5- قم بتغطية كل بذرة بمسحوق المبيد الفطري المصمم خصيصا لتطعيم بذور الأشجار الصنوبرية المضاد التخميد. انثر البذور في المسحوق واضربها بلطف لإزالة الكميات الزائدة.

6- ضع البذور في كل وعاء. مع تغطية البذور بطبقة من الرمل (حوالي 10 سنتمترات) وخليط السماد. اسكب الماء ببطء على خليط الرمل حتى يستقر.

7- ضع الأوعية في الهواء الطلق في صندوق الحماية مع وجود فتحة للتهوية، أو في الداخل في غرفة باردة لمدة ست إلى ثماني ساعات من ضوء الشمس الساطع كل يوم.

8- حافظ على مستوى ثابت من الرطوبة الخفيفة في خليط الرمل أثناء عملية الإنبات. اترك السطح ليجف بين السقايات للحفاظ على بذور الأرز اللبناني من التعفن.

9- سيحدث الإنبات في فترة تتراوح من شهر إلى شهرين. قم بنقل الشتلات إلى الأصص المخصصة (حجم 3.5 كيلو) مملوءة بالتربة الرملية قليلة الملوحة لفترة لا تتجاوز الإسبوعين.

10- ازرع شتلات الأرز اللبناني في ظروف محمية من الرياح مع ضوء الشمس الجزئي خلال فصل الشتاء. أعطها مستوى 5 سم من الري التكميلي إذا لم تهطل أي أمطار لمدة أطول من إسبوعين.

11- تزرع الشتلات الأكبر حجماً أولاً، في فترة الربيع، مع توفير ما لا يقل عن 80 قدم مربع من المساحة لكل شجرة.