قرانيا فلوريدا
 

شجرة قرانيا فلوريدا المكسيكية هي واحدة من أجمل الأنواع المصنفة في جنس القرانيا، موطنها الأصلي شرق المكسيك وهي الآن تزرع في جميع المناطق المعتدلة من العالم خاصة بالقارة الأمريكية حيث تعد واحدة من أجمل أشجار الحدائق العامة.

هي من الأشجار المتوسطة الارتفاع حيث يصل ارتفاعها يصل ارتفاعها الى 10 أمتار أو ينيف ومع تقدم سنوات عمرها الى السنة الخامسة يبدأ نموها يتجه عرضيا اكثر منه طوليا، أما قطر الجذع فلا يتعدى 30 سنتيمترا.

أوراقها نفضية ويتغاير موعد تساقطها تبعا للمناخ، خضراء بيضاوية الشكل متقابلة تكتسب في فصل الخريف لونا أحمر أو بنياً.

يرافق نمو الأوراق نمو أربع قنابات بيضاء تتوسطها زهور صغيرة ذات بتلات صفراء أو خضراء تبدأ في الظهور ما بين شهري أبريل و مايو أو قد تتأخر لأوائل يونيو.

ثمارها لحمية صغيرة حمراء وهي ليست ذات قيمة غذائية سوى انها تعد مصدر غذاء رئيسي لعشرات الأنواع من الطيور التي تقتات عليها وتقوم بعد ذلك بنثر بذورها هنا وهناك مما يساعد على انتشار الشجرة في مساحات واسعة طبيعيا ودون تدخل من طرف الإنسان.

تجدر الإشارة الى أنه لا يجب الخلط بين هذه الشجرة وبين شجرة قرانيا فلوريدا الأمريكية "Cornus florida" فالشجرتان كلتاهما تنتميان الى نفس الجنس ولكن كل واحدة منهما نوع مستقل عن الآخر ومختلف حتى في الموطن الأصلي، وهناك من يجعل شجرتنا هذه نوعا يصنف في رتبة أقل من قرانيا فلوريدا الأمريكية أو نوعا من أنواعها الفرعية "Subspecies".