كاكاو
 

شجرة الكاكاو هي المنتجة للمادة الخام لأكثر المواد الغذائية تفضيلاً وشهرة في عالمنا: الشيكولاتة. الشجرة موطنها الأصلي أميركا الجنوبية إلا أن افريقيا تتربع على عرش مصدري الكاكاو في العالم، ساحل العاج اكبر دولة منتجة للكاكاو تليها غانا ونيجيريا.

الكاكاو تنقسم إلى ثلاثة أنواع: فوراستيرو، كريولو وترينيتاريو. الفوراستيرو تشكل 90% من أشجار الكاكاو المنتجة للثمار وهي تزرع في البرازيل وافريقيا، والنوع الثاني يزرع في الكاريبي وبعض دول آسيا، أما النوع الثالث فهو نادر ويعتبر مزيج بين الاثنين.

تحمل شجرة الكاكاو ثمارها مدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة اشهر، وحين تنضج وتصبح مائلة للحمرة يتم ابقائها شهر إضافي ثم يتم قطافها.

على الرغم من أن ثمار الكاكاو يصنع منها الشيكولاتة، إلا أن الثمار الطازجة لا تحمل أي علاقة أو صفة أو طعم الشيكولاتة، فلب ثمرة الكاكاو أصفر وطعمه قريب من طعم المانجو، وبطبيعة الحال يتم تحضير الشيكولاتة من البذور التي توجد داخل الثمرة.

شجرة الكاكاو من الأشجار السخية في الإثمار، حيث تنتج الشجرة البالغة والمتوسطة العمر كمية كبيرة من الثمار في عدة أوقات من السنة. عادة الشجرة تصل لطول يصل العشر أمتار لكن على اعتبار أنها شجرة تجارية يتم زراعتها غالباً عن طريق البذور لتبقى شجيرة بطول لا يتجاوز المترين ليسهل جني محصولها. أما إذا زرعت عن طريق العقل فستنمو بأطوال مختلفة.

الشجرة استوائية بامتياز وذات زهور بيضاء إلى وردية فاتحة طيبة الرائحة وهي تتحمل مختلف الظروف الجوية الحارة والجافة.