كيف تزرع شجرة
 

زراعة شجرة لا تختلف كثيراً عن الطرق الأخرى للزراعة سوى أن الشجرة اكبر قليلاً وبعض الجهد القليل مطلوب، وفيما يلي سنشرح طريقة زراعة شجرة سواء كانت شجرة مثمرة أو متساقطة الأوراق أو دائمة الخضرة أو كانت شجرة زينة. ونحن هنا نفترض أن الشجرة التي ستزرع شتلة صغيرة أو متوسطة قادمة من المشتل.

الخطوة 1

انزع الشتلة بعناية من الحاوية أو الكيس الذي زرعت فيه، انظر إلى تجمع الجذور في الكتلة، اذا كان هنالك تشابك أو إلتواءات قم بفضها أو تقويمها برفق، واذا كانت بعض الجذور خارجة عن الكتلة قم بقصها دون المساس بكتلة الجذور. لا تحاول نفض التراب من الجذور وبدلاً من ذلك حاول جعل كتلة الجذور متماسكة والتراب الذي عليها متماسك.

الآن انزع الشجيرة من حاويتها.

الخطوة 2

جهز حفرة في المكان الذي تريد زراعة الشجرة فيه، واجعل اتساعها بقدر كتلة الجذور مرتين، ذلك سيعطيك بعض المساحة لتهيئة وضع الشجرة.

ضع بعض السماد في التربة لتحفيز نمو الجذور واخلطه حتى يتمازج مع التراب، اذا كانت تربتك طينية ضع حفنة يد من مادة الدولوميت للمساعدة في تكسير الطبقة الطينية لتهيئة بداية سهلة لجذور شجرتك كي تنمو في مكانها الجديد.

ضع اللمسات الأخيرة على الحفرة التي ستزرع فيها شجرتك.

الخطوة 3

الآن وقد حفرت الحفرة وتم تجهيز التربة، فقد حان وضع الشجرة في مكانها الجديد، ستكون قد اخترت المكان المناسب ونظرت من مختلف الزوايا واضعاً في خيالك صورة هذه الشجرة الصغيرة وهي شجرة كبيرة ينتشر ظلها على المكان وتأخذ الحيز الملائم لها، فالمساحة حول الشجرة تحسب لها حساب الأشجار البالغة وليس الشتلات الصغيرة، لأنها ستكبر وتكون كذلك، فقرر الحيز والتموضع الملائم لشجرتك.

ضع الشجرة في موسطة الحفرة جاعلاً عنق كتلة الجذور في نفس مستوى التربة، اذا كنت تنوي تثبيت الشجرة بدعامات فعليك القيام بذلك الآن وليس بعد ردم التربة، لأنه اذا قمت بتدعيم الشجرة بعد الردم قد يؤدي ذلك لإصابة أي من الجذور الرئيسية.

الخطوة 4

املأ نصف الحفرة بالماء وقم بالردم التدريجي حول الشجرة واربت باصابعك برفق على التراب مع الامساك بجذع الشجرة وهزه هزاً خفيفاً للتأكد من خروج أي فقاعات هوائية قد تنتج عن الماء المسكوب.

قم بسقاية الشجرة.

الخطوة 5

الخطوة الأخيرة في زراعة الشجرة هي اقامة قاع دائري حول الشجرة وسكب الماء فيه، ويمكنك أن تضيف الكثير من سماد الأغنام في القاع وأخيراً تغطيته ببعض القش أو البازلاء لضمان أن الشجرة ستتغذى طوال الفصل وكذلك لطرد الحشائش المتطفلة التي تنافس شجرتك الجديدة.

قم بحفر القاع حول الشجرة واترك فيه كمية غامرة من الماء.

ماهو الوقت الأنسب لزراعة شجرة؟

الكثيرون يطرحون نفس السؤال والإجابة هي أن كل الأزمنة مناسبة لزراعة الأشجار، إلا أنه توجد بعض الأزمنة أفضل من الأخرى، فمثلاً زراعة شجرة في منتصف الصيف من المحتمل أن لا يكون أفضل وقت للزرع، لكن اذا قمت بسقي الشجرة كل يوم طيلة اسبوع أو اسبوعين فلا يحتمل أن تواجهك أي مشاكل في الزراعة في تلك الفترة.

إن زراعة الأشجار في الخريف أو الشتاء يكون عادة هو أفضل الأزمنة لأنه في تلك الفترة تقل حاجة معظم الأشجار للتغذية والسقاية، لكن ذلك يعتمد كذلك على نوعية الشجرة وما اذا كانت درجة حرارة التربة ستؤثر سلباً على الشجرة التي تنوي زراعتها.

ماهو أفضل وقت لنقل الغرسة وشتلها من جديد؟

عندما تكون في فترة السبات، وهي نهاية الخريف حتى انتهاء الشتاء، فاذا حاولت تشتيل شجرة خلال أشهر الصيف فإنك تزيد احتمالات كونها لن تعيش.