مصر: تدمير 10 آلاف شجرة نادرة فى حديقة الأورمان
 

تعرضت 10 آلاف شجرة للتلف في حديقة الأورمان بمحافظة الجيزة بمصر، والحديقة تعتبر من الحدائق النباتية النادرة في مصر حيث إنها تضم مجموعة نباتية كبيرة تضم حوالي 100 فصيلة تشتمل على 300 جنس و 600 نوع.

وقالت المهندسة تريزا لبيب، استشارية حديقة الأورمان، أن خسائر الحديقة فادحة، حيث تم حرق أشجار معمرة نادرة خلال فض الاعتصام و20 فدان من المسطحات الخضراء، إضافة إلى خسائر متحف «المعشبة» الذى تم تدميره، بما يحويه من قطع أثرية نادرة كانت توجد بقصر الملك فاروق مخصصة لحفظ الأعشاب وعرضها للزائرين.

وأوضحت لبيب، أن النباتات المجففة في متحف المعشبة والتي تم سرقتها وتدميرها، لا يمكن تعويضها، حيث تم جمعها من كافة أنحاء العالم وتقدر بأكثر من 10 آلاف عينة، وتم تعريفها على يد أحد العلماء الأجانب في الحقبة الملكية لحكم مصر خلال القرن الماضي، مشيرة إلى سرقة 3 أجهزة كمبيوتر ومراوح وشاشات وديب فريزر وباب حديدي، بالإضافة إلى قنوات الري.

وقال الدكتور عمرو ربيع، رئيس قطاع التشجير بوزارة الزراعة، إن الحديقة فقدت الكثير من الأشجار النادرة والمعمرة، وأهمها أشجار الخيزران والصنوبر والسرو وعدد من المخروطيات الأخرى، بالإضافة لأشجار نخيل يزيد عمرها على 50 عاماً، كما تم تدمير وسرقة جميع أنواع الصباريات التى تم زراعتها منذ عشرات السنوات، وتعد قيمة لا تقدر بثمن.

المصدر - وكالات

الصورة: مصطفى الششتاوي